منتدي مدارس خضير الخاصة
اهلا ومرحبا بكم في منتدي مدارس خضير الخاصة
منتدي مدارس خضير الخاصة
اهلا ومرحبا بكم في منتدي مدارس خضير الخاصة
منتدي مدارس خضير الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمدارس خضير الخاأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أفكار تربوية مبتكرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/ أشرف العربي
مراقب عام
مراقب  عام
أ/ أشرف العربي


ذكر
عدد الرسائل : 77
العمر : 48
العمل/الترفيه : وكيل
عدد النقاط : 115
تاريخ التسجيل : 11/03/2009

أفكار تربوية مبتكرة Empty
مُساهمةموضوع: أفكار تربوية مبتكرة   أفكار تربوية مبتكرة Icon_minitimeالأحد يناير 24, 2010 4:08 am

أفكار تربوية توجيهية تشويقية
لمعلمى الصفوف الأولية

التعليم الصامت

هو تعليم الطلاب عن طريق الصمت ومحاكاتهم بالإشارات
وسؤالهم عن قراءة كلمات بالإشارة إليها وطلب قراءتها
هدفها

1- لفت انتباه الطلاب
2- تعويد الطلاب على دقة الملاحظة
3- التحفيز على المشاركة
4- تشويق واستثارة الطلاب
5- تغيير الجو الدراسي للصف



التعليم التعاوني

توزيع الطلاب إلى مجموعتين وترك الطلاب للاعتماد على
أنفسهم بعد الله في حل التمرين الموجه لهم

هدفها

1- طرد الخجل
2- زرع التعاون والتشاور
3- حب المشاركة
4- .إضفاء روح المرح



التعليم بالخيال

تكون هذه الطريقة عندما تحس أن الطلاب أصابهم الملل حيث
تبدأ بتوجيههم إلى تخيل موقف
ما وتحكي لهم الموقف مثل
نزول المطر وتجمع السحب وربط ذلك بالمنهج أي بعد ذلك
تسألهم عن كلمة ( المطر ) ال قمرية أم شمسية وهكذا
هدفها

1- استثارةالمحصول اللغوي لدى الطلاب

2- تشغيل التفكير لديهم
3- طرد الملل والسآمة



توزيع المهام

هي عبارة عن توزيع للمهام عند بداية العام الدراسي بين
الطلاب مثل طالب تسند إليه مهمة
الصادر والوارد للصف وآخر
يقرأ الحروف وأخر يمسح السبورة وأخر يجهز المسجل وأخر
يجهز الوسيلة وهكذا ..

هدفها

1- بث روح الألفة والمحبة بين الطلاب
2- زيادة محبة الطلاب للمدرسة

3- زيادة محبة الطلاب لمعلمهم
4- زرع الثقة وطرد الخجل
5- تنمية روح الفريق الواحد




تدوين الملاحظات

هي كتابة الملاحظات التي توجد في الكتاب الدراسي للفصلين
وتدوينها في دفتر وإرسالها للمسؤولين

هدفها

1- تصحيح الأخطاء
2- الخروج بكتاب ذو هدف واضح وإخراج جميل



إقامة مكتبة صفية

القيام بوضع مكتبة تحوي على الكتب والمجلات الخاصة
بالطالب وطاولات وكراسي لهم للقراءة
والاطلاع
هدفها

1- إثراء حصيلة الطالب المعرفية و اللغوية
2- تغيير الجوالدراسي
3- تنمية حب القراءة والاطلاع



حلقة تحفيظ

إقامة حلقة تحفيظ في أخر غرفة الصف بوضع فرش
ودراسة القرآن الكريم هناك

هدفها

1- مساعدة المتأخرين في الحفظ
2- تغيير جو الصف
3- التعاون بين الطلاب
4- تهيئتهم الالتحاق بحلقة في مسجد




مذكرة للمعلم والمعلمة

مذكرة يدون فيها كلما يحصل من مواقف داخل غرفة الصف
وخارجها للاستفادة منها لاحقا وحل المشكلات كذلك إذا وجدت
وتدوين الحلول

هدفها

1- استذكار المواقف والاستفادة منها
2- حل المشكلات وإيجادالحلول
3- نقل الخبرات وحفظها



نموذج اختبار

لقياس مهارات الحد الأدنى هي جزء من وسائل التقويم للطالب
لمعرفة مدى اتقانه للمهارة وهي
شيء مهم هي تعطى في
آخرالعام ويعمل بها اختبار للطلاب مع أهمية عدم الضغط
على الطلاب لحلها في حصة واحدة وإنما في عدة حصص
هدفها

1- الوقوف على مستوى الطالب
2- معرفة مدى إتقان الطالب لمهارات الحد الأدنى



الزيارات المتبادلة

هي زيارات بين معلمي الصفوف الأولية وحضور
حصص مشاهدة لبعض الزملاء

هدفها

1- نقل الخبرات والاستفادة من طرق التدريس عند كل معلم
2- تطوير الأداء وزيادة الخبرات




التعليم بالكاميرا

هو أن تجعل يديك حول بعض بحيث يكون هناك فتحة بينهما
ثم توجهها للطالب المجيب على
السؤال
هدفها

1- شد انتباه الطالب
2- جعل الطالب أكثر تهيئةللإجابة
3- جعل الدرس أكثر أريحية
4- تهيئة الطالب لمواجهة المواقف



مسابقات الخط والتلوين

عمل مسابقة تحوي على جمل وعبارات هادفة تربوية يطلب من
الطالب كتابتها بخط جميل
وكذلك رسومات فارغة يقوم الطالب
بتلوينها مع تهيئة الطالب أن هناك جوائز لأفضل خط وتلوين
هدفها

1- اكتشاف المواهب
2- تحسين الخط لدى الطالب
3- تحسينالإمساك بالقلم
4- حب العمل والمنافسة



تغيير نبرات الصوت

عبارة عن تغيير نبرات الصوت أثناء عرض الدرس من تمثيل
للحرف أنه يتكلم مثلا وعند نطق
كلمة معينة ومميزة
هدفها

1- شد انتباه الطالب
2- طرد الملل والسآمة
3- إضفاء جو من المرح



تغيير شكل الصف

أي إعادة تنظيم شكل الماسات والكراسي داخل الصف مرة يكون
على شكل القاطرة
ومرة
يكون مثل قاعة الاجتماعات ومرة على
شكل مثلث هرمي مع مراعاة الفروق الفردية

هدفها

1- إزالة الروتين الممل
2 - معالجة لبعض الطلاب الكثيرين السرحان وعدم اللامبالاة



الألواح الصغيرة أوالسبورات الصغيرة

عبارة عن ألواح بيضاء صغير نفس مساحة ورق A4 ناعمة
المستخدمة في صنع المطابخ
بحيث يكتب المعلم كل كلمة في
لوح ومن ثم يبدأ الطالب بتغير أماكن الألواح حتى يحصل على
الجملة الصحيحة . كذلك يمكنك تغيير مكان الألواح وإخراج
طالب آخر لترتيبها من جديد ترتيب الجمل الغير صحيحة
هدفها

1- حب التمرين وتسهيله
2- قراءة الجملة بعد ترتيبها الترتيب الصحيح
3- تركيب جملة من كلمات



لعبة القطار
عبارة عن امتداد للألواح السابقة حيث يقوم المعلم بتوزيع
الألواح حسب ترتيب الجملة
ثم يقوم الطلاب بالتحرك بالتتابع
على شكل قطار وفي المقابل طالب يقرأ كل كلمة تمر بقربه
هدفها
1- قراءة الكلمات والجمل
2- تغيير جو الصف الدراسي إلى المرح
3- شدالانتباه
4- إشراك أكبر قدر ممكن في التمرين من التلاميذ



المعرض
إقامة معرض سواء في المدرسة لابتكارات معلمي الصفوف
الأولية وأفكارهم وكذلك
مشاركات الطلاب
هدفها
1- زيادة خبرات المعلمين والمعلمات
2- تبادل الخبرات
3- الاطلاع وتطوير الذات
4- الأخذ بالآراء والمقترحات



زيارات ميدانية
هو الخروج من الصف الدراسي وعمل الدرس أومحطة
استراحة بالذهاب إلى مصلى المدرسة
أو المكتبة
أو التوعية أو معمل الحاسب
هدفها
1- مشاهدة ما هو جديد
2- زيادة الخبرات
3- طرد الملل والسآمة
4- تشويق الطالب للمدرسة




لعبة الكلمات
هي كتابة الكلمات في الألواح البيضاء أو السبورات الصغيرة
وتوزيعها على بعض الطلاب ثم
قراءتها ليتعرف كل طالب على
كلمته ثم يوجه المعلم الطلاب إلى أن يرفع كل طالب الكلمة
التي
يحملها عند نطق المعلم لها ثم ينزلها فورا والطالب
الذي يرفع كلمة لم ينطقها المعلم يخرج من اللعبة

هدفها
1. التعرف على الكلمات
2. تشويق الطالب للقراءة
3. اضفاء المرح



حل الواجب المنزلي
هو تكليف من المعلم للطلاب بحل الواجب المنزلي داخل غرفة
الصف إذا اضطر المعلم لذلك
الوقوف على مستوى الطلاب
هدفها
1. العمل على التخفيف من تدخل بعض الأسر
من حل الواجب لأبنائهم

2. تشجيع المهمل واللامبالي لحل الواجب
3. تحبيب الواجب في نفوس الطلاب



العصف الذهني
هي عبارة عن أسئلة يطرحها المعلم عن حرف ما أو كلمة
ما أو عن موقف ما لاستثارة معلومات
الطلاب
هدفها
1. شد انتباههم
2. التعرف على أفكار الطلاب
3. تثبيت المعلومة




التعليم بالموقف
هو استغلال أي موقف يحصل داخل غرفة الصف أو خارجه في
تعليم الطلاب كما كان
الرسول صلى الله عليه وسلم يفعله
عندما رأى هو والصحابة المرأة اليهودية التي بين السبي
تبحث عن ولدها فقال عليه الصلاة والسلام :
هل ستلقي هذه المرأة ولدها في النار . فقال

الصحابة :لا يارسول الله
فقال بأبي هو وأمي : لله لله أرحم من هذه بولدها
اللهم تغمدنا
برحمتك
هدفها
1. تعليم الطلاب
2. تثبيت المعلومة
3. شد الانتباه
4. تطبيق السنة النبوية




التعليم بالإنشاد
هو تعليم الحرف الجديد من خلال إنشاد الدرس وتغيير
نبرات الصوت ومن خلال مخاطبة
الطلاب أيضا
وهي طريقة فعالة لجذب الطلاب

هدفها
1. شد الانتباه
2. إضفاء المرح
3. طرد الملل
4. تحبيب الطلاب فيالدرس
5. جعل الطلاب أكثر مشاركة المسابقة أثناء الدرس




الطالب هو المعلم
هو إدخال الطالب في تدريس الدرس الجديد وذلك بمحاكاة المعلم
بالخروج بجانب السبورة
ويقوم المعلم بشرح مثلا قراءة كلمة
أو عرض بطاقة ومن ثم يقوم الطالب بفعل ما فعله المعلم
وهكذا وهذه الطريقة مجدية مع الطلاب الضعاف والمتأخرين
هدفها
1. رفع مستوى الطلاب
2. تشويق الطلاب للدرس
3. تقبل الطلاب من زميلهم له
4. أثر في نفوسهم
5. طرد الخجل والانطوائية



استنباط الكلمات
عبارة عن توزيع ورقة لدى الطلاب مسطرة ومرقمة يكتب
فيها الكلمة التي يطلبها
المعلم وذلك بالنظر في كلمات
الدرس ثم استنباطها أي الكلمة التي طلبها المعلم
ومن ثم تدوينها في الورقة

هدفها
1. دقة الملاحظة
2. سرعة البديهة
3. استخراج الكلمات المقصودة
4. قراءة الكلمات



بطاقة الأسماء
هي عبارة عن كتابة أسماء الطلاب في بطاقة لازقة حيث
توضع على طاولة الطالبمن أول يوم
حتى يتعود
الطالب على مشاهدة اسمه

هدفها
1. تعريف الطالب باسمه
2. تعويد الطالب على كتابة اسمه من أول الفصل



التعليم بالأقران
هو تعليم الطالب بالطالب في الدرس حيث يتقبل
الطلاب من بعضهم البعض

هدفها
1. زرع التعاون بينهم والآلفة
2. تعويد الطالب على تحمل المسؤولية
3. نقل التعليم من طالب لطالب



المصادر والمراجع
المدرس ومهارات التوجيه - إبراهيم الدويش
طرق تدريس اللغة العربية
- حسين راضي
Tranasferee
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أفكار تربوية مبتكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مدارس خضير الخاصة :: 
الجودة المدرسية
 :: منتدى الجودة والاعتماد التربوى
-
انتقل الى: