منتدي مدارس خضير الخاصة
اهلا ومرحبا بكم في منتدي مدارس خضير الخاصة
منتدي مدارس خضير الخاصة
اهلا ومرحبا بكم في منتدي مدارس خضير الخاصة
منتدي مدارس خضير الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمدارس خضير الخاأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء

اذهب الى الأسفل 
+2
1 Mr.Muhammed Saber
احمد عبد المنعم
6 مشترك

هل تؤيد الجودة الشاملة
نعم
الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء Vote_rcap89%الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء Vote_lcap
 89% [ 17 ]
لا
الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء Vote_rcap11%الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء Vote_lcap
 11% [ 2 ]
مجموع عدد الأصوات : 19
 

كاتب الموضوعرسالة
احمد عبد المنعم
مدير المنتدي
مدير المنتدي
احمد عبد المنعم


ذكر
عدد الرسائل : 241
العمر : 40
العمل/الترفيه : مدرس حاسب الي
عدد النقاط : 467
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء Empty
مُساهمةموضوع: الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء   الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2009 2:56 am

الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء
توطئة :
ظهر الجديد ويظهر دائما في علم الإدارة , وفي الآونة الأخيرة كثر الحديث عن نظام الجودة الشاملة وكيف يدار هذا النظام الذي ظهر في الأربعينات من القرن العشرين على يد الأمريكي ديمنج .
وأول ما ظهر كما يعلم الجميع في علم الاقتصاد والصناعة تحديدا , لكن النظام ولأنه يستحق أن يعمم من وجهة نظر الكثير من المنظرين المتابعين للنظام فقد عمم واستفادت منه العديد من العلوم , وفي علم الإدارة أطلعت في جديد كتب الإدارة عدم خلوها تقريبا من طرح هذا الموضوع والتعريف بخفاياه وآلية الاستفادة منه في علم الإدارة وخصوصا الإدارة المدرسية .
أن إدارة الجودة الشاملة هي ثورة إدارية جديدة وتطوير فكري شامل وثقافة تنظيمية جديدة حيث أصبح كل فرد في المدرسة مسئولا عنها لكي توصلنا إلى التطوير المستمر في العمليات وتحسين الأداء .
فما الجودة الشاملة وكيف نستخدمها في التعليم , هذا ما سنتعرف إليه في هذا الطرح على مدار حلقتين .
مفهوم الجودة الشاملة :
إتحاد الجهود واستثمار الطاقات المختلفة لرجال الإدارة والعاملين بشكل جماعي لتحسين الجودة وزيادة الإنتاج .
• ونورد هنا بعض التعريفات :
تعريف هيئة المواصفات البريطانية : " مجموع صفات وملامح وخواص المنتج أو الخدمة التي تحمل نفسها عبء إرضاء الاحتياجات الملحة والضرورية ".
تعريف المنظمة الأوروبية لضبط الجودة : " مجموعة الملامح المتعلقة بالإنتاج أو الخدمات والتي تعتمد على قدرتها الخاصة لتلبي حاجات مقدمه ".
" درجة متوقعة من التناسق والاعتماد تناسب السوق بتكلفة منخفضة ". ديمنج1986
" هي شكل تعاوني لأداء الأعمال يعتمد على القدرات المشتركة لكل من الإدارة والعاملين بهدف التحسين المستمر في الجودة والإنتاجية وذلك من خلال فرق العمل ". جوزيف جابلونسك .
" هي عملية إدارية تركز على مجموعة من القيم تستمد طاقة حركتها من المعلومات التي نتمكن في إطارها من توظيف مواهب العاملين في النشأة التربوية , واستثمارها على نحو إبداعي لتحقيق التحسن المستمر " .
بعض مفاهيم الجودة الشاملة في التعليم بشكل خاص :
" عملية تطبيق مجموعة من المعايير والمواصفات التعليمية والتربوية اللازمة لرفع مستوى جودة وحدة المنتج التعليمي بواسطة كل فرد من العاملين بالمؤسسة التعليمية وفي جميع جوانب العمل التعليمي والتربوي بالمؤسسة ".
" عملية توثيق للبرامج والإجراءات وتطبيق للأنظمة واللوائح , تهدف إلى تحقيق نقله نوعية في عملية التربية والتعليم والارتقاء بمستوى الطلاب في جميع الجوانب العقلية والنفسية والجسمية والروحية والاجتماعية ".
" تحسين تحصيل درجات التلاميذ والارتقاء بمستواهم التحصيلي إلى أكبر قدر ممكن ".
ما ذكر نماذج فقط للتعريفات وليس كل التعريفات وعليه فإن إدارة التدريس في ضوء ما ذكر من مفاهيم لإدارة الجودة الشاملة تقوم على أساس ما يلي :
1. مشاركة الطلاب للمدرس في التخطيط لموضوع الدرس .
2. تطبيق مبدأ ( الوقاية خير من العلاج ) .
3. يقوم التدريس الفعال على أساس مبدأ التنافس .
4. يتحقق التدريس الفعال في حالة تطبيق مبدأ المشاركة التعاونية .
----------------------------------------------------------------------------
هل نحتاج إلى الجودة الشاملة في التعليم ؟ ولماذا ؟
نعم وذلك للأسباب الآتية :
1. العجز التعليمي ( استثمار في التعليم دون العائد ).
2. ازدياد معدلات البطالة .
3. أتساع الفجوة بين الإنتاج والتعليم .
4. تكاليف التعليم المرتفعة على الحكومة .
5. انخفاض العائد على الاستثمار التعليمي .
6. التعليم مركز في الأغلب على المعارف والمعلومات ولا يهتم كثيرا بالسلوكيات والمهارات .
7. عدم المشاركة في تصميم البرامج التعليمية على جميع المستويات .
8. الخلل في الأدوار التنظيمية .
9. التأخر في توظيف الخريجين .
----------------------------------------------------------------------------
همية الجودة الشاملة في التعليم :
1. سمة من سمات العصر الحديث .
2. ارتباط الجودة بالإنتاجية وتحسين الإنتاج .
3. أتصاف نظام الجودة بالشمولية في كافة المجالات .
4. تطوير المهارات القيادية والإدارية لقادة المدرسة .
5. زيادة العمل وتقليل الهدر .
6. الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمادية .
7. خلق بيئة تدعم وتحافظ على التطوير المستمر .
8. إشراك جميع العاملين في التطوير .
9. تحسين نوعية المخرجات .
10. زيادة الكفاءة وتشجيع العمل الجماعي .
11. تعلم اتخاذ القرار .
12. تقليل المهام عديمة الفائدة وتقليل الأخطاء .
13. الوفاء بمتطلبات التدريس .
14. الإدارة الديمقراطية للفصل .
15. التزام كل طرف من أطراف العملية التعليمية بالنظام الموجود .
16. وجود نظام شامل ومدروس ينعكس إيجابيا على سلوك الطلاب .
17. تحقيق التنافس الشريف بين الطلاب .
18. تفعيل التدريس بما يحقق الأهداف التربوية .
19. الرؤية الواضحة الواعية لكل مكان في المدرسة .
20. التركيز على تطوير العمليات أكثر من تحديد المسئوليات .
----------------------------------------------------------------------------
أهداف الجودة الشاملة في التعليم :
1. تطوير أداء جميع العاملين عن طريق تنمية روح العمل التعاوني .
2. تحقيق نقلة نوعية في عملية التربية والتعليم .
3. الاهتمام بمستوى الأداء لكل العاملين بالمدرسة .
4. اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لتلافي الأخطاء قبل وقوعها .
5. الوقوف على المشكلات التربوية والتعليمية في الميدان .
6. التواصل التربوي مع الجهات الحكومية والأهلية التي تطبق نظام الجودة .
7. الوفاء بمتطلبات الطلاب وأولياء أمورهم والمجتمع .
8. ضبط وتطوير النظام الإداري بالمدرسة .
9. ضبط شكاوي الطلاب وأولياء أمورهم .
10. زيادة الكفاءة التعليمية ورفع مستوى كل العاملين بالمدرسة .
11. الارتقاء بمستوى الطلاب في جميع الجوانب الجسمية والاجتماعية والنفسية والروحية .
12. توفير جو من التفاهم والعلاقات الإنسانية بين جميع العاملين بالمدرسة.
13. تمكين إدارة المدرسة من تحليل المشكلات بالطرق العلمية الصحيحة.
14. العمل بروح الفريق .
15. تطبيق نظام الجودة يمنح المدرسة الاعتراف والتقدير المحلي والعالمي.
16. التحفيز على التميز وإظهار الإبداع .
17. تقوية الولاء للعمل في المدرسة .
18. التشجيع على المشاركة في أنشطة وفعاليات المدرسة .
----------------------------------------------------------------------------
المبادئ التي تركز عليها الجودة الشاملة في التعليم :
1. التعرف على احتياجات المستفيدين ( الطلاب ) والسعي لتحقيقها .
2. التأكيد على أن التحسين والتطوير عملية مستمرة .
3. التركيز على الوقاية بدلا من التفتيش ( العلاج ) .
4. التركيز على العمل الجماعي .
5. اتخاذ القرارات بصورة موضوعية بناء على الحقائق .
6. تخفيف البيروقراطية .
7. تمكين المعلمين من الأداء الجيد .
----------------------------------------------------------------------------
متطلبات تطبيق نظام الإدارة بالجودة الشاملة في التعليم :
1. تغيير العادات القديمة .
2. تغيير أسلوب التفكير .
3. قدر من الصبر على النتائج .
4. عدم الخوف من التغيير .
5. معارف ومهارات جديدة .
6. الاستعداد لمواجهة العمل الشاق .
7. دعم وتأييد الإدارة العليا .
8. تهيئة مناخ العمل والثقافة التنظيمية للمدرسة .
9. الإدارة الفاعلة للموارد البشرية .
10. التعليم والتدريب المستمر لكافة الأفراد .
11. مشاركة جميع العاملين .
12. تأسيس نظام معلومات دقيق لإدارة الجودة الشاملة .
----------------------------------------------------------------------------
مراحل تطبيق إدارة الجودة الشاملة :
1. مرحلة إقناع وتبني الإدارة فلسفة إدارة الجودة ( المرحلة الصفرية ).
2. مرحلة التخطيط .
3. مرحلة التقويم ( المراجعة الداخلية ـ المراجعة الخارجية ) .
4. مرحلة التنفيذ ( تطبيق النظام ـ إعداد برامج ومواد التدريب ـ التدريب)
5. عرض النتائج .
6. مرحلة تبادل ونشر الخبرات ( مرحلة الترخيص ) .
----------------------------------------------------------------------------
معايير الجودة في المجال التعليمي :
1. جودة البرامج التعليمية .
2. جودة الإدارة .
3. جودة عضو هيئة التدريس .
4. جودة طرق التدريس .
5. جودة التجهيزات .
6. جودة التمويل .
7. جودة تقييم الأداء .
----------------------------------------------------------------------------
الملامح الأساسية لإدارة الجودة الشاملة في المدرسة :
1. الاهتمام بالطالب .
2. تقسيم العمل داخل المدرسة .
3. الالتزام واشتراك العاملين وشعورهم بدورهم فيما يؤدونه من عمل .
4. تحقيق المشاركة عن طريق فرق العمل .
5. تدريب القوى العاملة ورفع روحهم المعنوية .
6. المرونة في مواجهة التحديات التي تواجه الإدارة المدرسية .
7. الاهتمام بكل من الأفراد والإنتاج عن طريق تحسين مستويات الأداء .
----------------------------------------------------------------------------
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khodair.yoo7.com
احمد عبد المنعم
مدير المنتدي
مدير المنتدي
احمد عبد المنعم


ذكر
عدد الرسائل : 241
العمر : 40
العمل/الترفيه : مدرس حاسب الي
عدد النقاط : 467
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء Empty
مُساهمةموضوع: يتبع   الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2009 2:58 am

دور المدرسة التي تعتمد الجودة الشاملة كنظام إداري :
1. تشكيل فريق الجودة والذي يشمل فريق الأداء التعليمي .
2. تحديد معايير الأداء المتميز لكل أعضاء الفريق .
3. سهولة وفعالية الاتصال .
4. تعزيز الالتزام والانتماء للمدرسة .
5. تدريب المعلمين باستمرار وتعريفهم على ثقافة الجودة .
6. نشر روح الجدارة التعليمية .
7. مساعدة المعلمين على اكتساب مهارات جديدة .
8. تحسين مخرجات التعليم .
9. تعزيز السلوكيات الإيجابية .
10. تفعيل دور تكنولوجيا التعليم .
11. ممارسة التقويم الداخلي الذاتي على الأقل مرتين سنويا .
----------------------------------------------------------------------------
دور المدرسة في تعزيز الجودة ودعمها في التدريس :
1. على المدرسة أن تعتمد الجودة كنظام إداري .
2. تشكيل فريق الجودة والتميز .
3. نشر ثقافة التميز في التدريس .
4. تحديد وإصدار معايير الأداء المتميز .
5. تعزيز المبدأ الديمقراطي .
6. التجديد والتدريب المستمر للمعلمين .
7. تعزيز روح البحث .
8. إكساب مهارات جديدة في المواقف الصفية .
9. العمل على تحسين مخرجات التعليم .
10. إعداد الشخصية القيادية .
11. إنشاء مركز معلوماتي .
12. التواصل مع المؤسسات التعليمية وغير التعليمية .
13. تدريب الطلاب على استقراء مصادر التعلم .
14. إكساب الطلاب القدرة على تنظيم الوقت .
15. الاستفادة من تجارب تربوية محليا وعربيا وعالميا .
----------------------------------------------------------------------------
الإجرءات التي يقوم بها مدير المدرسة عندما يستلم مدرسة جديدة لتطبيق نظام الجودة :
1. التعرف على العاملين .
2. التعرف على إمكانيات ومرافق المدرسة .
3. طرح فكرة تطبيق نظام الجودة .
4. اختيار بعض العناصر التي لديها الاستعداد والرغبة في العمل والقيام بتدريبهم .
5. عمل تقييم أولي للبيئة المدرسية ووضع الملاحظات والحلول الأولية .
6. إعداد دليل الجودة وتوزيعه على جميع العاملين .
7. توزيع العاملين على لجان لكتابة الإجراءات الخاصة بالعمل وإعداد الوصف الوظيفي لجميع العاملين وتوزيع الإجراءات على العاملين .
8. التنسيق مع ممثل الإدارة العليا للإطلاع على ماتم إنجازه قبل التنفيذ .
9. تجهيز ملفات الجودة .
10. اختيار فريق المراجعة الداخلية وتدريبهم ( 5ـ 7 ) أشخاص .
11. إعداد الخطة السنوية والتفصيلية .
12. الاجتماع الافتتاحي ( المقدمة ـ توزيع الوثائق ) .
13. إعداد الأسئلة للتدقيق في الإجراءات .
14. تعبئة التقارير للمراجعة الداخلية .
15. الاجتماع الختامي .
16. رفع التقارير النهائية للإدارة العليا .
17. عقد اجتماع الإدارة العليا بفريق الجودة .
18. استدعاء الشركة الخارجية لمنح الشهادة في حالة المطابقة .
----------------------------------------------------------------------------
معوقات تطبيق نظام الجودة الشاملة في المدارس :
1. عدم استقرار الإدارة وتغييرها الدائم .
2. التركيز على الأهداف قصيرة المدى .
3. التقليد والمحاكاة .
4. تعدد المستفيدين من المدرسة يترتب عليه صعوبة تحديد الأولويات .
5. تعجل المؤسسة التعليمية لتحقيق نتائج سريعة .
6. التركيز على تقييم الأداء وليس على القيادة الواعية .
7. عدم التقدير الكافي بأهمية الموارد البشرية .
8. اللبس حول التدريب وتقييم الأداء .
9. ضعف النظام المعلوماتي .
10. تسيب العاملين وانصرافهم عن القيام بأداء واجباتهم جزئيا أو كليا .
11. ندرة توافر البيانات والمعلومات على نحو دقيق وسريع عن النظام التعليمي .
12. الفشل في توفير معلومات عن الإنجازات المحققة .
13. عدم الإنصات الكافي للمستفيدين من العملية التعليمية .
14. الإدارة العليا لا تتبنى القضية .
15. لا توجد مخصصات كافية لبرنامج الجودة الشاملة .
16. العلاقات غير منسجمة بين الإدارات .
17. معايير قياس الجودة .... غائبة .
18. سلسلة الجودة .... مقطوعة .
19. فاعلية التدريب .... محدودة .
20. فلسفة التحسين المستمر .... غائبة .
----------------------------------------------------------------------------
توصيات لتحقيق معايير الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية :
1. تطبيق الإدارة اللامركزية في مستوى المدرسة .
2. تحسين كفاءة المدارس واستخدام مبدأ المحاسبة .
3. يجب أن يخلق كل أفراد الجماعة المدرسية قيما وللجودة واضحة ومرئية .
4. تشجيع المشاركة والإبداع بالمدرسة .
5. تشجيع المشاركة الشخصية المنتظمة لكل أفراد المدرسة .
6. تبني إدارة الجودة على أساس تجميع واستخدام المعلومات وذلك لتحديد وتحليل المشكلة .
7. يجب على المدير أن يؤمن بأن تطبيق الجودة الشاملة المؤسسة لتقليل شكاوي العملاء .
----------------------------------------------------------------------------
ماذا نستفيد من إرساء ثقافة الجودة الشاملة :
1. تفعيل إنتاجية المدرسة .
2. تدعيم مسيرة الإصلاح .
3. تأكيد الالتزام الخلقي والتميز لدى الإدارة والمعلمين والتلاميذ .
4. تنظيم دافعية وحيوية المعلمين والتلاميذ .
5. زيادة الوعي بالأولويات التي ينبغي إنجازها .
6. ضمان تحقيق الجودة التربوية من خلال تطبيق المعايير العالمية في :
• طرائق التعليم / التعلم .
• المحتوى والمصادر التعليمية .
• أدوار المدرسة والشراكة مع البيئة .
• المبنى المدرسي .
• المسئولية والمساءلة .
----------------------------------------------------------------------------
المراجع التي اعتمدت :
الإدارة المدرسية في مطلع القرن العشرين ـ أحمد إبراهيم احمد ـ دار الفكر العربي ـ الطبعة الأولى 2003م .
إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية ـ صالح ناصر عليمات ـ دار الشروق للنشر والتوزيع ـ الطبعة لأولى 2004م .
ورقة عمل ( المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج )
منقول : بوابه الثانوية العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khodair.yoo7.com
1 Mr.Muhammed Saber
.
.
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 8
العمر : 43
العمل/الترفيه : teacher
عدد النقاط : 18
تاريخ التسجيل : 16/03/2009

الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء   الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 9:03 am

In The Namr Of Allah

It gives me a great pleasure to be a teacher in such a great school like ours. And I hope that will help us to offer useful things for our children and our selves.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medoo
.
.
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 4
العمل/الترفيه : القراءة
عدد النقاط : 6
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء   الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 11, 2009 10:42 pm

اتمنى ان تطبق جميع هذه المفاهيم فى التعليم المصرى مما يكون لة الاثر الكبير على سير العملية التعليمية
واتمنى ايضا ان تطبق دون مجاملات لاى شخص
او اى مدرسة على حساب مدرسة اخرى
داعين الله الله ان يحمى مصر من اى سوء وندعو الله ان يحمى ابناء هذة الامة من اى مكروة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
THE GAME 2020
عضو متميز
عضو متميز
THE GAME 2020


ذكر
عدد الرسائل : 173
العمر : 30
العمل/الترفيه : playing play station
عدد النقاط : 228
تاريخ التسجيل : 15/07/2009

الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء   الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 13, 2009 6:14 am

شكرا علي الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nona aly
عضو متميز
عضو متميز
nona aly


انثى
عدد الرسائل : 2224
العمر : 27
الموقع : queenmoon.tk
العمل/الترفيه : طالبةفى 2 اعدادى
عدد النقاط : 2419
تاريخ التسجيل : 16/03/2009

الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء   الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء Icon_minitimeالخميس نوفمبر 19, 2009 7:59 am

ميرسييييييييييى على الموضوع الحلو اوى ده يا مستر
بس ياريت الى دخل فى موضوع الجودة والنظام ده يكون قد المسولئية ياريت يعنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medoo
.
.
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 4
العمل/الترفيه : القراءة
عدد النقاط : 6
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء   الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء Icon_minitimeالأحد ديسمبر 20, 2009 2:44 am

شكرا على الاهتمام بالجودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LOBNA MOHAMMED
عضو متميز
عضو متميز
LOBNA MOHAMMED


انثى
عدد الرسائل : 710
العمر : 29
العمل/الترفيه : الرسم والعزف
عدد النقاط : 866
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء   الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 5:54 am

بالتوفيق والى الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإدارة بالجودة الشاملة ... من الألف إلى الياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإداة بالجودة
» الجودة الشاملة و العلاقة بالمدرسة
» الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية
» الماجستير في إدارة الأعمال MBA تخصص إدارة الجودة الشاملة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مدارس خضير الخاصة :: 
الجودة المدرسية
 :: منتدى الجودة والاعتماد التربوى
-
انتقل الى: